- وحدة مكتب رئيس البلدية
وحدة مكتب رئيس البلدية هي الهيكل التنظيمي الذي يُعنى بإدارة وتنظيم أنشطة وأعمال مكتب رئيس البلدية. تُعتبر هذه الوحدة جزءًا أساسيًا من البنية التنظيمية للبلدية، ولها عدة مهام ووظائف أساسية تشمل كل ما يتعلق بعمل رئيس البلدية من اتصالات وتنسيق ومهمات دولية وزيارات محلية ووطنية ودولية واستقبالات الوفود ومشاركة رئيس البلدية في الفعاليات والمناسبات المختلفة. تهدف وحدة مكتب رئيس البلدية إلى تقديم الدعم الشامل لرئيس البلدية وضمان سير أنشطته ومبادراته بفعالية وسلاسة.
- دائرة العلاقات العامة
تعتبر دائرة العلاقات العامة من أهم دوائر البلدية حيث تعمل على بناء جسور التواصل بين البلدية والمجتمع المحلي وتعزيز الشفافية والثقة والتفاعل الايجابي من خلال تنظيم الأنشطة والفعاليات. تتضمن مهام دائرة العلاقات العامة تنسيق وتنظيم النشرات الإخبارية والبيانات الصحفية للبلدية والتواصل مع وسائل الإعلام المحلية والوطنية لنقل أخبار وأنشطة البلدية وإدارة المواقع الإلكترونية والصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي للبلدية. وهي المسؤولة عن علاقات البلدية الدولية والزيارات الخارجية واستقبال الوفود بالإضافة إلى تحسين صورة البلدية وترويج إنجازاتها.
- الدائرة الإدارية
تعمل الدائرة الإدارية وفق الهيكلية الوظيفية في البلدية وهي مسؤولة عن تنظيم العلاقات الداخلية بين الإدارات وحماية ممتلكات البلدية. كذلك هي الدائرة المسؤولة عن الدعوة والإعداد لجلسات المجلس الاسبوعية. كما يتولى قسم الشؤون الإدارية مسؤولية وحدات تكنولوجيا المعلومات والأرشيف والمشتريات والموارد البشرية التي تضع الخطط اللازمة لرفع كفاءة العمل وإنتاجية الموظفين العاملين في البلدية، ومتابعة عملية استقطاب وتعيين موظفين جدد ومراقبة الدوام والإجازات وترقية الكفاءات وإعداد تقارير تقييم الأداء.
- دائرة المحاسبة
وظائف الدائرة المالية في البلدية تتضمن عدة أدوار ومسؤوليات أساسية، من بينها تخطيط وإعداد الميزانيات السنوية للبلدية بالتعاون مع الأقسام الأخرى وتحليل النفقات والإيرادات المتوقعة، تسجيل ومراقبة العمليات المالية اليومية، بما في ذلك المصروفات والإيداعات والتسجيلات المحاسبية. كما تقوم الدائرة بتقديم استشارات مالية وتقارير مالية دورية للمجلس البلدي والإدارة لدعم عمليات اتخاذ القرارات المالية الاستراتيجية. كذلك تشمل مسؤوليات الدائرة التعاون في تطوير وتحسين السياسات المالية لتحقيق أهداف البلدية. هذه الوظائف تساهم في ضمان استخدام فعال ومستدام للموارد المالية للبلدية، وتعزز من قدرتها على تحقيق الأهداف الاستراتيجية وتقديم الخدمات العامة بشكل فعال للمواطنين والمقيمين
- دائرة الخدمات
دائرة الخدمات لها دور حيوي في تقديم الخدمات الأساسية في المدينة، فهي تقوم بتطوير استراتيجيات وخطط لتقديم خدمات البلدية مثل النظافة العامة وإدارة النفايات وتنظيف الشوارع ومكافحة الأمراض والكلاب الضالة وتجميل المدينة بزراعة الأشجار والزهور، بالإضافة إلى مراقبة إجراءات صلاحية المواد الغذائية في المطاعم والفنادق المحلية. ويتولى القسم أيضًا مسؤولية تنظيم حملات توعوية للمدارس واستقبال ومعالجة الشكاوى والاستفسارات المتعلقة بالخدمات البلدية من قبل المواطنين والمقيمين. تسعى دائرة الخدمات جاهدة لضمان توفير بيئة نظيفة وآمنة للمواطنين.
- دائرة الهندسة
مسؤولة عن تقديم الخدمات الهندسية بما في ذلك التحقيق والمسح والتصميمات الهندسية ودراسات الجدوى وإدارة المشاريع. كما أنها مسؤولة عن منح الموافقة على صب الخرسانة، وكذلك إصدار تراخيص البناء. كما
تقوم الدائرة بتطوير خطط للصيانة الدورية للبنية التحتية القائمة مثل اعمال الصيانة العامة في المدينة والمؤسسات الحكومة والمدارس. بالإضافة إلى بناء الجدران الحجرية الاستنادية وتقليم الأشجار وزراعة الأعمدة الكهربائية وتجديد الإنارة والتحديثات اللازمة لتلبية الاحتياجات المتغيرة للمجتمع.
- دائرة التخطيط والمشاريع
دائرة التخطيط والمشاريع في البلدية تلعب دورًا حيويًا في تطوير وتنفيذ السياسات والمشاريع التي تؤثر بشكل مباشر على البنية التحتية والخدمات العامة في المجتمع المحلي. ومن المهام التي تقوم بها الدائرة وضع الرؤى والخطط الاستراتيجية للتنمية الحضرية والاقتصادية في البلدية، بما في ذلك التخطيط لإستخدام الأرضي وتطوير البنية التحتية وتنفيذ ومتابعة المشاريع العامة مثل إنشاء الطرق وتوسيع شبكات الصرف الصحي والمياه، وتحسين الخدمات العامة ومشاريع مدرة للدخل. هذه المهام تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة في البلدية، وضمان توفير الخدمات الضرورية للمواطنين بشكل فعال ومتكامل.
- الدائرة القانونية
وظيفة الدائرة القانونية في البلدية غاية في الأهمية لأنها تضمن الامتثال للقوانين واللوائح، وتقديم النصح القانوني للهيئات والأقسام الأخرى في البلدية. كما تقوم الدائرة بتمثيل البلدية في المحاكم والجهات القانونية الأخرى في الدعاوى القانونية والنزاعات التي تشمل البلدية، سواء كانت دعاوى تقاضي أو دفاع. ويشمل عمل الدائرة ايضا مراجعة وتحليل العقود والاتفاقيات التي تقوم البلدية بالدخول فيها لضمان توافقها مع القوانين والمصالح العامة للبلدية. تهدف وظيفة الدائرة القانونية في البلدية إلى حماية مصالح وحقوق البلدية وضمان تشغيلها بطريقة قانونية وفعالة.
- وحدة المشتريات واللوازم
تقوم وحدة المشتريات واللوازم في بلدية بيت ساحور بإعداد خطط الشراء والتجهيزات وفق الموازنة السنوية. كما يقوم بإعداد عروض الأسعار ودعوات الأسعار والعطاءات بناءً على احتياجات البلدية ووفقًا للمواصفات الفنية المطلوبة، وإعداد محاضر العطاءات للجنة المشتريات مع جميع المستندات الهامة والمعلومات الأساسية المتعلقة بالمواصفات المطلوبة ضمن سقوف معينة.
- وحدة مركز خدمات الجمهور
تتعامل هذه الوحدة مع المواطنين بشكل مباشر، وهي مسؤولة عن تحصيل الضرائب وإصدار وثائق الجنسية وإدارة المستندات المتعلقة بالعقارات والشركات واللافتات التجارية. مركز الخدمات العامة هو مركز خدمات عامة يعمل على ضبط انسيابية المعاملات في الإدارات المختلفة، وتوحيد نقطة استقبال الطلبات لجميع المعاملات البلدية، وتسهيل وتبسيط عملية تقديم الطلبات. طلبات المواطنين، بالإضافة إلى متابعة سير المعاملات إلكترونياً، وتحقيق مبدأ الرقابة في التحكم في سير المعاملة والمتابعة المستمرة لإتمامها خلال المدة المحددة.
- وحدة تكنولوجيا المعلومات
وتكمن أهمية قسم نظم المعلومات الجغرافية ودوره في تطوير أداء البلدية في توفير قاعدة البيانات الجغرافية الخاصة بالبلدية لتسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين والتي تتعلق بمهام البلدية مثل الترخيص والتسجيل ومتابعة العمل والضرائب خدمات التجميع والبنية التحتية والصرف الصحي والمياه، بالإضافة إلى خدمات الحدائق والمتنزهات والبيئة وخدمات البناء والسكان.
- قسم الكهرباء
مسؤول عن كافة أعمال صيانة الكهرباء وإنارة الشوارع وشبكة الكهرباء في المدينة